الخميس 06 أكتوبر 2022 - 04:50 صباحاً  

sg

كلام بالمصري

مطعم وكوفى شوب القرية النوبية

مطبخ سماح

حديث الصور - البلد اليوم

+32
H: +33°
L: +20°
القاهرة
الاثنين, 20 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
           
+35° +36° +37° +39° +35° +34°
+21° +21° +23° +21° +19° +19°

عبد الرازق الشاعر


من يكتفي؟

د.منى النموري


إكتشافات السنين لأم أربعة وأربعين

أيمن أبو العز


تغريدات فلسفية (10)

د. مروه نعيم


أضغاث أحلام (5)

كريم علي


  بين الشيطنة والملائكية

عبد العظيم درويش.


  المعاشات.. «خط أخضر» دائماً!

أحمد الصاوى


  عاشت حرية الرأى

حسام عبد العزيز


  الحلول الغائبة !

 

 


اذاعة القرآن الكريم

Flag Counter

مصر بدون حكم جماعة الإخوان؟

  أفضل

  أسوأ

  لست مهتما


نتائج

 

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 
 

إرسال طباعه

الخبير العسكري الكويتي عبد الكريم الغربللي: على الأنظمة التصالح مع شعوبها أولاً قبل مواجهة الخارج

التاريخ : الأحد 08 نوفمبر 2015 07:20:00 مساءً

الكويت: عادل بدوي

الحديث ذو شجون مع الخبير العسكري عقيد طيار متقاعد عبدالكريم الغربللي، محاولين الاستفادة من خبرته العسكرية والممتدة منذ حرب أكتوبر 1973 مرورا بالعديد من المناورات صقر الخليج التي شارك فيها ضمن سلاح الطيران مطلع الثمانينيات، وصولا الى آخر طلعاته الجوية كمقاتل طيار كويتي في حرب تحرير الكويت، وهو الآن بصدد اصدار كتاب عنوانه موعد مع الحقيقة يحكي فيه تفاصيل مشاركته في عاصفة الصحراء ويقول انه يطرح حقائق قاسية كما رآها على الأرض وليس كما نتمنى ان تكون. 
يرصد الغربللي سباق تسلح في المنطقة يفتقر الى الحكمة وغياب الرؤية حول تحديد العدو المستهدف، على حد قوله، ويشدد على ان العدو الأول للعرب هو الكيان الصهيوني، ويتساءل عن الجدوى من سباق التسلح اذا كان الذي نشتري منه السلاح يضمن التفوق العسكري لاسرائيل؟! مشيرا الى ان جميع أسلحة الأمة العربية تجاه العدو الصهيوني اما فاسدة أو عديمة الجدوى! والأحرى ان نحول هذه الأموال لبناء المستشفيات والجامعات ومراكز البحث العلمي في بلادنا العربية! 
محلياً.. يرى الغربللي ان الكويت لا يمكن ان تواجه الحرب بمفردها لأن التحديات أكبر من طاقتها وامكانياتها كدولة صغيرة، ومن مصلحتها ان تتحالف مع دول شقيقة وصديقة لتلبية مطالبها الدفاعية، ويقول ان وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد هو الجندي الأول في الجيش الكويتي وهو الجنرال الافتراضي للدفاع عن أمن الكويت، ووجه سؤالا لحكومة دولة الكويت حول الاستعداد لخطة مواجهة الحرب اذا ما فرضت علينا، واذا كانت هناك خطة بالفعل فهل الأفضل ان تكون خطة سرية أم يجب ان يتدرب عليها المواطنون والمقيمون؟! وفيما شدد على أهمية دخول الكويت في تحالفات خارجية اعرب عن رفضه للاتفاقية الأمنية الخليجية وقال انها تخالف الدستور الكويتي وتتعارض مع الاتفاقيات الدولية.
 
اقليمياً.. يعرب الغربللي عن حزنه الشديد لضعف المفاوض العربي في اجتماعات الحرب الدولية، والتي تكشف عن نفوذ ايراني واضح ورغبة توسعية لدى الجارة المسلمة، الأمر الذي يزيد مخاوف وقلق دول الخليج خصوصاً بعد الاتفاق النووي الذي تجاهلت فيه أميركا حلفاءها في دول الخليج وقلل أوراق الضغط على ايران. ويشير الغربللي الى ان كل المبادرات العربية عديمة الجدوى ويستثني منها عاصفة الحزم بقيادة السعودية التي يعتبرها أقوى دولة عربية الآن، وقد أدارت الحرب بامتياز وأوصلت رسالة قوية لايران ان أمن الخليج خط أحمر يٌبذل من أجله الغالي والنفيس، ولفت الى ان الدرع الصاروخية الخليجية اكتمل بناؤها بنسبة 70 في المئة تقريبا ولم يتبق الا التزود بالذخيرة، لكنه يعود ويؤكد ان دول الخليج والدول العربية قاطبة في مرمى ومدى الصواريخ الايرانية بعيدة المدى التي حصلت عليها ايران من كوريا الشمالية ويصل مداها الى ايطاليا!
دولياً.. يقول الغربللي ان السلاح الذي تضرب به روسيا في سورية هو سلاح سكراب انتهت صلاحيتها أو قاربت على الانتهاء، نافيا أي توازن بين روسيا وأميركا حتى هذه اللحظة، لأن أميركا هي التي سمحت لروسيا بالتدخل العسكري في سورية، وأميركا هي التي سمحت لروسيا ان تبيع حاملة طائرات الى الهند، وأميركا تفرض على روسيا عدم بيع أي سلاح للدول العربية يتفوق على السلاح الموجود لدى الكيان الصهيوني والذي لا يتواجد مثله الا لدى حلف الناتو. مشيرا الى ان جميع الأسلحة التي لدى الأمة العربية تجاه اسرائيل اما فاسدة أو عديمة الجدوى، ويعرب عن اندهاشه من سباق التسلح في وقت يضمن الذي نشتري منه السلاح التفوق العسكري للعدو! وفي سياق الاندهاش يتساءل: كيف لتحالف يضم 64 دولة من أقوى دول العالم لا يستطيع القضاء على تنظيم داعش وعناصره يسرحون ويمرحون في صحراء مكشوفة؟! 
كثير من الأمور الفنية العسكرية حول طبيعة الحرب ونوعية الأسلحة المتطورة التي تتسارع الدول العربية للحصول عليها، وتفاوت القوة على الأرض بين الأطراف المتحاربة بالوكالة، في ظل استمرار المفاوضات الدولية التي تحول دون نشوب حرب شاملة لا تتحملها المنطقة في سياق هذا اللقاء فالى التفاصيل. 
 
كيف تقرأ تسارع وتيرة الحرب في المنطقة العربية الآن؟
دعنا نشخص الوضع الراهن قبل ان نحلله، وعندما نتحدث عن العرب وعن الخليج كجزء من العرب والعروبة فاننا الآن في خضم تسارع أحداث قد تكون أكبر وأسرع من امكاناتنا لذلك لابد ان نكون مستعدين، وأقصد بذلك استعداد الدول العربية قاطبة من الداخل لكي تكون مهيأة وقادرة على مواجهة الخارج! لأنه لا يمكن تكون ضعيفا في الداخل وتتصور أنك ستنجح في مواجهة الخارج، آن الأوان على القيادات ان تتصالح مع الشعوب وتشركها في القرار بعيدا عن الحساسية لأن لكل بيت مشاكله، ولأن الدولة التي تنفرد بالقرار يضعف موقفها أمام المجتمع الدولي، والدولة التي يكون أداؤها في وقت السلم مرتفعا، تعطي انطباعا عن أدائها وقت الحرب، أما اذا كان ضعيفا ومتعثرا وقت السلم فظروف الحرب ظروف شديدة لا تحتمل المرونة في التصدى لظاهرة الفساد على سبيل المثال، فيا دول عربية وخليجية دعونا نبحث مشاكلنا داخل بيوتنا ونستعد لمواجهة الخارج!
 
هذا عن الوضع السياسي والاجتماعي العربي، لكن أنا أسألك بوصفك كخبير عسكري عن قراءتك للحرب الدائرة الآن في 4 عواصم عربية ؟
نحن أمام مخاض شديد لمجتمع دولي جديد، والمخاض متمثل في الحركة المتسارعة في الاقليم العربي تحديدا، فنلاحظ ان الملف النووي الايراني أغلق لكن مازال في حالة عدم اتزان، وطريقة فتحه واغلاقه لا تجعل دول الخليج مطمئنة تماما للجارة المسلمة ايران، التي بات واضحا ان نظرتها التوسعية في المنطقة فاقت الحدود المقبولة، لدرجة جعلت بعض الدول العربية تقع تحت النفوذ الايراني، عندما نسمع من بعض المسؤولين الايرانيين ان العراق تحت سيطرتهم، وعندما نجد في لبنان ان الحكومة لا تشكل الا بنفوذ ايراني، ولا يخفى على أحد الوجود ايران في اليمن، وعندما نجد النفوذ الايراني في سورية وكأنها مثل الطفل التائه، ويتشرد الشعب السوري في دول أوروبا التي ضاقت ببضع آلاف وتناسوا لحظة تارخية شبيهة عندما نزح ملايين الأوربيين الى بلادنا ابان الحرب العالمية الثانية! وحتى بعد طمأنة وزير الخارجية الأميركي لكن دول الخليج كانت لديها أوراق تريد ان تستخدمها، ومع الأسف يقف الطرف العربي موقف المتفرج، وكل المبادرات العربية التي طرحت غير مجزية، باستثناء مبادرة عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية بالتصدي الى المد الايراني وأوقفت الحوثيين عند حدودهم وأوصلت رسالة مهمة ان هناك خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها وسوف يتم التعامل معها بكل حزم ولذلك سميت عاصفة الحزم! 
 
النفوذ والتوسع الإيراني 
 
هل ترى ان النفوذ الايراني ازداد بعد الاتفاق النووي وان مخاوف دول الخليج مشروعة في هذا الصدد؟
لاشك ان عدم الاتفاق النووي كان احد الاوراق ضد ايران، اما وان الاتفاق قد تم فأصبحت الضغوط التي تمارس على ايران أقل، وايران اذا ما قورنت بدول الخليج او لنقل الضفة الشرقية من الخليج سوف تجد المقارنة عسكريا ترجح لصالح ايران، سواء من عدد السكان والأرض.
 
وماذا عن القوة العسكرية والصواريخ بعيدة المدى التي تمتلكها ايران؟
الصواريخ بعيدة المدى التي تمتلكلها ايران تصل الى مشارف ايطاليا، بمعنى كل دول الخليج والدول العربية قاطبة تحت مدى ومرمى الصواريخ الايرانية، لكن استخدام هذه الأسلحة له ثمن كبير جدا.
 
من أين حصلت ايران على هذه الصواريخ؟
من كوريا الشمالية، وحتى هذه اللحظة هي صواريخ تحمل رؤوسا تقليدية وليست نووية لكنه سلاح مرعب، والخطورة انه يتم اطلاقه بشكل عشوائي وغير محدد الهدف ما يجعل احتمال وقوعه على منطقة سكنية أمرا واردا ولك ان تتخيل حجم الخطر والدمار الذي يخلفه.
 
وهل ما تملكه ايران من أسلحة يتفوق على التسليح الاسرائيلي؟
أبدا.. دائما كفة الكيان الصهيوني هي الأرجح، نوعا أكفأ وليس كما، ولا تنسى ان صدام حسين قبل حرب عاصفة الصحراء كان لديه أقوى خامس جيش في العالم، وبعد الحرب أصبح جيش صدام هو ثاني جيش في العراق وليس حتى الأول! وعندما تستدرج الى سباق تسلح تنهار الدولة من الداخل!
 
سباق تسلح بلا حكمة
 
أليس ما يحدث الآن في المنطقة هو سباق تسلح بكل معنى الكلمة؟!
ممكن سباق تسلح لكن أنا اعتبرها عدم حكمة في التسلح، لان السلاح قبل ان تقتنيه يجب ان تكون لديك خلفية في توصيف العدو، والعدو الأول بالنسبة لنا كعرب هو الكيان الصهيوني، فاذا كنت ستصرف أموالا لكي تحارب الكيان الصهيوني أنا عبدالكريم الغربللي اقولك بلاش ووفر فلوسك أفضل.! والسبب ان الذي ستشتري منه السلاح سيضمن التفوق للكيان الصهيوني!
 
حتى لو تم شراء الأسلحة من روسيا؟
روسيا غير مسموح لها ان تزودك بسلاح يتفوق على اسرائيل! هناك معدات غير موجودة الا في الناتو وفي اسرائيل فقط، واسرائيل تضمن التفوق العسكري على ثلاثة مستويات، هي تراك أولا.. ثم ترميك أولا.. ثم تقتلك أولا! اذن ما جدوى الصرف عليك؟ وبدلا من ان نشتري هذه الطائرات لنبني مصنعا ومستشفى وجامعة، لأن الأمن في الدولة اي دولة ليس كله جيشا ويبقى الجيش هو عنصرا من عناصر الأمن فقط، وقوة أمن الدولة بشكل عام تتمتع باستقرار النظام السياسي والعدالة الاجتماعية، وقوة ومتانة النظام الاقتصادي، ومجموعة هذه السلاسل يشكل قوة الدولة، وبمعنى آخر اذا عندي أقوى جيش واقتصادي منهار فأنا لا أملك أي قوة، ولنتذكر الاتحاد السوفييتي الذي أرسل أول انسان الى الفضاء، واول دولة في العالم كانت لديها صواريخ عابرة للقارات تتخطى 5 آلاف كيلومتر، استدرجت الى سباق تسلح وكان قمة الاستدراج خلال حرب النجوم مع الولايات المتحدة الأميركية، وبلغ الأمر بالاتحاد السوفييتي أنه لا يستطيع دفع رواتب الموظفين فانهار الاقتصاد وانهار الاتحاد السوفييتي! كذلك كوريا السمالية التي أسرفت في التسلح والعروض العسكرية، والتي تصرف عليها هي كوريا الجنوبية.!
 
تكنولوجيا الحرب الحديثة
 
في النهاية امتلاك الدولة لأسلحة متطورية يقوي موقفها ويعطي انطباعا للعدو بأن هذه الدولة قوية وبالتالي سيعمل لها ألف حساب، فما وجه تحفظك على التسليح المتطور اذن؟
من الممكن ان نمتلك طائرة عسكرية متطورة وحديثة جدا، لكن من الذي سيعيد تجهيزها للطيران مرة أخرى؟ الفنيون الذين اشتريت منهم الطائرة! نحن في الدول النامية ليس لدينا قدرات للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة ولسنا على مستوى اقتناء هذه المعدات المسرفة في التكنولوجيا، وهذا أشبه بأن تحمل سيفا يصنعه الحداد ويتحكم فيه هو!
 
ما طبيعة السلاح الذي تضرب به روسيا في سورية؟
أي شيء تضرب به شعبا أعزل سيكون فعّالا، والسلاح الذي تضرب به روسيا سلاح سكراب ولمن لا يعلم الذخيرة لها عمر افتراضي حتى ولو لم تستخدم، وروسيا تستخدم الآن السلاح والذخيرة التي انتهت صلاحيتها أو التي أوشكت على الانتهاء، نعم الطائرات قد تكون حديثة لكن السلاح والذخيرة ليست بالكفاءة والجودة، بدليل صواريخ روسيا التي تضربها من البحر الأسود على سورية سقطت على ايران الدولة الصديقة لهم! لكن فعاليتها تكمن في أنك تقاتل شعبا أعزل.
 
خدعة روسية
 
كيف قرأت عرض روسيا دعم الجيش السوري الحر المعارض بغطاء جوي وضمه للجيش النظامي؟!
لا أتصور ان الجيش السوري الحر بالغباء الذي يجعله يقبل هذه الخديعة، روسيا لديها دهاء كبير في ادارة الشؤون العسكرية، دهاء يتصف الى حد ما بالقسوة، لذلك من منبر النهار نحذر الاخوة السوريين من ان يصدقوا من ضربهم بالأمس ممكن ان يساعدهم اليوم. فليحذروا حذرا شديدا، ودول الخليج مع الولايات المتحدة وأوروبا وايران يحاولون البحث عن حل سياسي في سورية الآن.
 
هل استمرار الاجتماعات بين الأطراف الدولية يمنع نشوب حرب شاملة في المنطقة؟
دائما الحرب لا تقوم الا اذا انقطعت هذه اللقاءات، ودائما هنا مقولة عندما يخفق السياسيون يتدخل العسكريون وما داموا يجتمعون ويتباحثون فقرار الحرب الشاملة غير وارد الآن، لكن المحزن ان الدول العربية غير ممثلة في هذه المفاوضات التي تتم بشأن بلد عربي مثل سورية، أو بالأحرى تمثيل ضعيف وغير مؤثر، وهذا لأن المفاوض العربي يأتي المجتمع الدولي فردا، وبالتالي لا ينظر له أبعد من ظله طالما لا يمثل الشعوب العربية. وبالمناسبة السفارات تعطي الوصف الدقيق لما يحدث في المجتمعات العربية. دعك من الاعلام والصحف لكن في حقيقة الأمر هم يعرفون حقيقة الأمر لكن طالما لا تمس مصالحهم فلن يكونوا شعبيين أكثر من الشعب. 
 
المفاوض العربي ضعيف
 
الزيارات مستمرة بين الرؤساء العرب والدول الكبرى في المعسكرين الشرقي والغربي، فكيف لا يكون المفاوض العربي ممثلا في هذه المفاوضات؟
المفاوض العربي يلاقي المجتمع الدولي فردا، لأن المجتمع الدولي يفهم ان أي مسؤول من مجتمع ديموقراطي وراءه الشعب سوف يستفز من أي موقف لا يروق له، لذلك هم يتجنبون الاحتكاك مع الشعوب. ومفهوم سيادة الدولة تغير الآن وأصبح مرتبطا بشكل أكبر بتبادل المصالح أكثر من حدود الدولة، وهذا يحدث حتى في أميركا، تحقيق قوتها ليس في الاقتصاد والعسكرية والنفوذ السياسي فقط ولكن أيضا بمستوى تبادل المصالح مع الدول الأخرى.
 
ماذا لو نشبت الحرب في أي لحظة وهل نحن مستعدون بخطة طوارئ شاملة؟!
هذا السؤال ذو شجون.. وأنا بدوري أحيله إلى حكومة دولة الكويت: ماذا أعددتم لمواجهة الحرب؟ هل لديكم خطة؟ نحن دولة نشرب من البحر فماذا لو تلوثت مياه البحر وتعطلت محطات التقطير؟ هل سوف تغلق البورصة وما هي خطة إخلاء المدارس؟ وما نوع الخطر المحتمل هل ضرب بالطيران أم من الماء، والمفترض الحكومة لديها علم بالأخطار المتوقعة وتستعد للأسوأ. وهل من المصلحة ان تكون الخطة سرية لا أحد يعلم عنها شيئاء أم يجب أخذ الأمر بجدية أكبر لتدريب الناس على هذه الخطة إن وجدت! لكن فيما يبدو أننا ليس لدينا خطة ونحن في مرمى الهدف وتحت مرمى نيران إيران، وألف باء توقعات تقول إن إيران ستكون طرفا في هذه الحرب التي لن نسمع فيها صوت الطلقة ولن نشم رائحة البارود وإنما ستكون ضرباتها مباغتة ليصحوا من يكتب له النجاة على أطلال الدمار. ونحن الآن بيد التكنولوجيا، والتكنولوجيا بيد أطراف الحرب، ماذا لو انقطع النت ولم تكن سفينة هي التي ضربت الكيبل البحري؟! ماذا لو أن فيروسا أرسل الى محطات تقطير المياه؟! هل نحن مستعدون؟ وهنا أذكر ان من صنع القبة الحديدية للكيان الصهيوني هم دكاترة قسم الفيزياء بجامعة اسرائيل فاين أبحاثكم يا جامعة الكويت؟!
 
في عام 2012 قلت إن الضربة الاميركية لإيران حتمية فهل كانت تقديراتك خاطئة؟
في 2012 وصل الملف الايراني النووي الى ذروته من التعقيد، وكانت قمتها وقف التعامل مع البنك المركزي الايراني وكانت هذه ضربة بليغة، والايرانيون بالأخير لعبوا على الحافة.
 
الدرع الصاروخية الخليجية
 
هل صحيح أن أميركا تخلت عن أصدقائها وحلفائها في الخليج؟
وسط التعتيم الاعلامي الذي نعيشه هناك بعض المؤشرات التي تقول ان العلاقة مع اميركا كانت أفضل بكثير مما عليها الآن، وماذا كان يضر أميركا لو دعت دول الخليج بصفتهم أفضل حلفائنا الى اجتماع جنيف في 13 نوفمبر 2013 لحضور التفاوض حول الاتفاق النووي وكل دولة خليجية تقدم ورقتها.. السعودية بمخاوفها من اضطرابات جارتها اليمن، والامارات بملف الجزر، والبحرين بما تشهدها من قلاقل لايران يد فيها؟! وفي هذا الصدد أنوه إلى ان الامارات طرحت حلا سحريا وعبقريا لمشكلة الجزر المتنازع عليها مع ايران ووافقت بعرض الملف على محكمة لاهاي الدولية لكن إيران رفضت، وشرط الاحتكام للمحكمة الدولية موافقة الطرفين! 
 
ما آخر تطورات الدرع الصاروخية الخليجية التي وعدت بها أميركا لحماية أمن حلفائها في دول الخليج؟
منظومة التصدي للصواريخ اكتملت بنيتها التحتية بنسبة 70 في المئة منها موجود ولكنها تحتاج المعدات! وهذا هو الاستدراج لسباق تسلح .. ولا تنسى سعر البترول وصل 120 دولارا والفلوس تكدست، ودائما هناك مؤشر عندما تتكدس الفلوس في الخليج فهذا يعني مؤشر حرب !! الرادارات موجودة ومعدات الربط كذلك، باقي الذخيرة وهي مكدسة في المخازن ويودون تصريفها، والباقي للعقل وإدارة المنظومة الصاروخية حيث سيتم ربط داتا لينك من القمر الصناعي لإدارة نظام الردع الصاروخي، والسؤال هنا مفتاح إدارة هذا النظام ستكون مع من؟ وهل نحن كشعوب عربية وخليجية قادرون على إدارة مثل هذه الأنظمة المتطورة والمسرفة جدا في التكنولوجيا؟ وهل يصح أن نترك المفتاح بيد البائع؟! 
 
هذا يجرنا للحديث عن تسليح المليشيات المسلحة خارج عباءات الدول وقوانيها، من أين يحصلون على السلاح؟
نحن قلنا إن العدو الرئيس للدول العربية هو الكيان الصهيوني، والأسلحة الموجودة عند الأمة العربية تجاه هذا العدو بين محورين: إما فاسدة أو عديمة الجدوى بمواجهة اسرائيل! وارجو ان يصل كلامي هذا إلى جمهورية مصر العربية الحبيبة الشقيقة.
 
لماذا مصر تحديداً؟
لأنها هي الدولة التي بدأت تصرف صرف جامد على التسليح والعدو المعلن لها هو إسرائيل.
إسرائيل العدو الأول
 
لكن اسرائيل ليست عدوا معلنا لمصر الآن، وقبل أيام أعيد فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة!
كل المصريين يفهمون أن اسرائيل هي العدو الأول، ولو جئت برجل غلبان من الشارع وقلت له سأعطيك 20 ألف جنيه وتقول تسقط الأمة العربية وتعيش اسرائيل سوف يرفض!
 
ما وجاهة الابقاء على اتفاقية كامب ديفيد الآن في ظل حرب الجيش المصري المفتوحة ضد بؤر الارهاب في سيناء؟ ؟!
ظروف مصر سوف أدعها للمصريين الذين يعيشون المعاناة فهم أكثر قدرة على الحكم، لكن أنا كعربي أقول أن كامب ديفيد كانت مؤشرا للتغطية على ما يسمى انتصارات أكتوبر! وأنا في تلفزيون الكويت بعد 3 سنوات من حرب أكتوبر قلت يجب تشكيل لجنة للبحث فيما إذا كانت انتصارات أكتوبر أم حرب اكتوبر.. كثيرون كتبوا عن الحرب وشهداء كتبوا رسائل بدمائهم، نعم كانت هناك معجزات في البداية حدث الخداع بشكل باهر، إنما الحرب خدعة وتم العبور بشكل مدهش، وتم تحطيم خط بارليف بعقول مصرية وما أدراك بخط بارليف وما روج له من المصريين أنفسهم قبل الاسرائليين بأنه كان أكبر وأقوى خط دفاع في التاريخ وهنا توقف الأمر. وقبل أن تحدث الثغرة، كان سعد الدين الشاذلي هو المسؤول عن تنفيذ خطة الحرب وليس من حق كائن من كان سواء القيادة السياسية أو الرئيس السادات أنذاك أن يتدخل في تغيير خطة الحرب. وما حدث ان الجيش الاول والثاني عبروا إلى شرق القناة، وهنا تدخل السادات وامر بعبور الجيش الثالث أيضا فلم يتبق للجيش حماية في غرب القناة، لكن الشاذلي رفض تنفيذ الأمر واستقال! ثم جاء عدو الله ورسوله شارون واخترق من ثغرة الدفرسوار ووضع الجيش المصري في حرج ليخرج السادات ويقول أمرت بوقف الحرب لانني لا أحارب أميركا!
 
ولماذا تتجاهل جسر الامداد الجوي الاميركي لإسرائيل في هذه الحرب؟!
لا لن نتجاهل شيئا مما هو ثابت وموثق، ولكن تدخل السادات في تفاصيل الحرب كان أحد أسباب التي تمخضت عنها كامب ديفيد وهذه ليست شروط المنتصر، واعطوه سيناء مثل الدجاج المسحب بشروط مجحفة للجانب المصري بحيث التسليح يكون شرطيا بمعنى مسدس وبندقية فقط! لكن لو الشعب المصري التف حول قيادته ممكن جدا تعديل الاتفاقية ولكن فيما يبدو أن الشعب المصري لديه مشكلة مع قيادته!
 
عقيدة المقاتل الخليجي
 
تقاعدت وأنت عقيد طيار ففي أي الحروب شاركت؟
شاركت في حرب تحرير الكويت طبعا، لكن لم أكن ضابطا عندما قامت حرب أكتوبر 1973، ولكني أذكر أنه جاءنا في سلاح الطيران الكويتي شخص مصري ليس طويلا وممتلئ وأبيض وقالوا أن هذا حسني مبارك، وكان يتفقد سرب الطائرات الكويتية التي ستدعم بها الكويت مصر في حرب 73، وأذكر انه حدثت مشكلة فنية حيث الطياريون المصريون يعتمدون نظام الطيران الشرقي ونحن في الكويت نعتمد النظام الغربي، والوقت يداهمنا فكان قرار الكويت ان يشارك الطيارون الكويتيون ويقودوا الطائرات الكويتية في الحرب، نحن شاهدناهم وهم يتحركون ولم أكن أنا ضابطا في هذه الفترة.
 
هل شاركت في مناورات عسكرية في وقت السلم؟
شاركت طبعا في مناورات عديدة ومنها مناورات الخليج القوة الجوية صقر الجزيرة، وكان صقر 1 في السعودية عام 83 وصقر 2 في الكويت عام 84 واستمرت الصقور.
 
ما عقيدة المقاتل الخليجي في هذه المناورات وهل كانت تتم تعبئتكم بقيم الهوية الخليجية المشتركة مثلا؟
الهوية الخليجية نتشربها بطريقة لا توصف، ولكن بكل أسف عقيدة المقاتل الخليجي متنوعة والحديث عن هذا الامر ليس للنشر! لكن دعنا نتحدث عن الكويت، فالكويت ليست دولة مواجهة لان التهديد أكبر بكثير من طاقتها ولا يفترض أن تحارب الكويت بمفردها، وبالتالي يجب عليها التحالف مع دول صديقة وشقيقة لتلبية احتياجات الكويت الدفاعية، ويجب أن نكون واقعيين في هذا الأمر وأن تبنى سياسة الكويت على هذا الأساس، والتحالفات العسكرية ليست بدعة في العالم، مازال حلف شمال الأطلسي يضم دولا غنية جدا ولكنها تتقاسم الأعباء وكلفة الدفاع العسكري عن مصالح دول أوروبا.
 
التجنيد الإلزامي
 
عسكرياً .. هل الكويت بحاجة إلى التجنيد الإلزامي؟
لا.. عسكريا الكويت ليست في حاجة إلى التجنيد الإلزامي، وانا أعلنت اعتراضي على القانون الذي صدر مؤخرا في عدة مناسبات ومن خلال وسائل الإعلام.
 
لكن قيل أن من أسباب غزو الكويت عدم وجود جيش نظامي يوقف تدخل الجيش العراقي في التسعينيات. فلماذا تتحفظ على زيادة عدد الجنود وتقوية المؤسسة العسكرية التي تقف في خط الدفاع الأول عن الوطن؟
وقت الغزو كان التجنيد الالزامي موجودا ومطبقا، لكن المسألة لم تكن هل لدينا جيش أم لا، فلم تكن لدينا امكانات وقت الغزو وإلى الآن ليس لدينا إمكانات للدفاع عن الكويت بمفردنا، وأنا أرى أن وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد هو الجندي رقم واحد في الجيش الكويتي وهو الجنرال الافتراضي الذي يقف على خط الدفاع الأول عن دول الكويت. وهذا ليس معناه ان الكويت ليست في حاجة إلى جيش نظامي ولكن دون إسراف لأننا بمفردنا لا نستطيع ولابد من تحالف الجيش الكويتي مع جيوش دول شقيقة وصديقة من أجل الدفاع عن الكويت إذا ما فرضت علينا الحرب.
 
ممكن تحدثنا عن بعض ذكرياتك في حرب تحرير الكويت؟
أعتذر عن الإجابة الآن لأنني بصدد إصدار كتاب يحمل كل التفاصيل المتعلقة بمشاركتي في حرب عاصفة الصحراء وستكون الاجابة في الكويت الذي انتهيت منه تقريبا الآن وجاهز للطباعة.
 
موعد مع الحقيقة
 
هل حددت عنوانا للكتاب وما هي طبيعة سرد الذكريات؟
نعم حددت العنوان وسيكون موعد مع الحقيقة ربما يحمل بعض القسوة لكني وصفت الأمور كما هي وليس كما نشتهيها. وأتمنى ألا يؤخذ بحساسية، لان من الاخطار التي نعانيها في البلد كثرة المنافقين ، حتى صاروا هؤلاء المنافقين مصدر تهديد للدولة، سواء في المناقصات أو التزلف السياسي والاقتصادي.
 
كيف تطالب بوحدة خليجية للدفاع عن أمن الكويت وفي نفس الوقت ترفض وتتحفظ على الاتفاقية الأمنية الخليجية؟
هناك فرق كبير.. لأن الاتفاقية الخليجية لا تتفق مع الدستور الكويتي الذي نزعت مخالبه من خلال المجلس الذي لا يلبي طموحات الشعب، لكن يبقى الدستور هو المرجع، وهنا أذكرك بمرسوم أصدره أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد طيب الله ثراه بمنح المراة حقوقها السياسية، وعندما طرح الأمر للنقاش في مجلس الأمة وتم التصويت على المرسوم بقانون والنتيجة تم رفض المرسوم، وعندها لم يغضب الأمير وتقبل الأمر بصدر رحب وكان سعيدا بأداء المؤسسة التشريعية وأعتبر أن هذا رأي الشعب من خلال نوابه في مجلس الأمة، وظل الدستور أداة توازن واتزان بين السلطات والمجتمع، وبالنسبة للاتفاقية الامنية أرى نوعا من الالتفاف عليها، اولا فاجأونا بالحديث عن الشرطة الخليجية وما الحاجة لذلك إذا كان الانتربول الدولي ملزما بأن يلبي حاجتنا الدولية، ولكن لأن الانتربول الدولي يتحرك وفق ضوابط دولية للقبض عن المدانين بينما في الاتفاقية الخليجية يكفي أن تكون متهما ليتم القبض عليك.. كيف من خلال الشرطة الخليجية! وهنا اتساءل: هل الاتفاقية الخليجية قابلة للايداع في الأمم المتحدة ؟! اعتقد ليست قابلة ولن تقبل لأنها تتعارض مع القانون الدولي.!
 
الربيع العربي والمؤامرة
 
في أول اللقاء طالبت بإشراك الشعوب في القرار، والمتتبع لمواقفك وآرائك يجدك مناهضا للربيع العربي وتراه خريفا يحمل زوابع وفوضى؟! 
لكي تفهم الربيع العربي تذكر قصة ليلى والذئب ليلى البنت الحلوة التي قالت لها أمها لا تتكلمي مع أي أحد، والذئب ينتظر خلف الشجرة ليأكل ليلى بعدما أكل جدتها، والامر بديهي أن أقوى رئيس دولة في العالم يخرج مرتين في اليوم ويقول مبارك يجب أن يرحل الآن ! هم مخزن العقول الذين يفكرون ويصدرون تقاريرهم لاتخاذ القرارات التي تخدم مصالحهم، وهم من صنعوا الربيع العربي لتحقيق أهدافهم.
 
اسمح لي ان أختلف معك وأنقل لك وجهة نظر ملايين متمسكين بأن ما حدث في مصر مثلا كانت ثورة نقية فاجأت العالم كله وميدان التحرير هو الذي أجبر مبارك على التنحي واسقاط نظامه!
وهل تغير النظام؟! ربما يكون اهتز لكنه عاد على أعنف، لذلك لم تكن عندي قناعة بأن هذه ثورات نقية، نعم اُستخدموا فيها أناس أنقياء، واستخدمت فيها شعوب مخلصة ، واُستخدمت فيها أيضا أحزاب تتصف بالغباء السياسي، وليس لديها حنكة لإدارة دولة، ونحن اكتشفناها بالتجربة العلمية، لكنها مكتشفة عند العقول المفكرة، ولو كان عندنا عقول مفكرة لاكتشفوا ذلك مبكرا، لذلك في الدول المتقدمة كانوا يفضلون مرسي على شفيق! لأن مرسي يسهل اسقاطه ولأنه حتما كان سيفشل لأن سيترك الدولة العميقة تعيش.!
 
مواجهة داعش بالفكر 
 
باختصار ما رأيك في تنظيم داعش .. الصناعة والنهاية؟ 
داعش يكتنفها الغموض لكي نكون منصفين، ونحن لا نعرف عنها شيئا إلا من خلال وسائل الإعلام المعادية لداعش، العداء مبرر أو غير مبرر هذا موضوع آخر، اليوم الصورة الذهنية المرتبطة بداعش هي طريقة القتل العنيف، وتمنيت أن تعمم التجربة المصرية في معالجة الأفكار المتطرفة التي نشأت في مصر بعد مقتل السادات، التكفير والهجرة وغيرهم من الجماعات لديهم فكر ويجب ان يرد عليهم بالفكر، تم احتواء هؤلاء الشباب بعلماء يُشهد لهم بالوسطية كمنهجيين جلسوا معهم واستمعوا لهم ورد عليهم بالفكر الوسطي لخير الأمة والانسانية وصلاح البلاد والعباد وكثير منهم عادوا إلى رشدهم وأصبحوا مواطنين أسوياء. واتمنى ان يواجه داعش الآن بالفكر ويتصدى لهم المفكرون العرب قبل وأثناء الضربات العسكرية للقضاء عليهم من الدول العربية والأجنبية، إضافة إلى أن داعش هي وليدة الظلم والتسلط، وداعش تنتهي عندما ينتهي الظلم والتسلط، جون عندما يقتل فهو مجرم، لكن عادل عندما يقتل فهو إرهابي، ربط الاعلام للارهاب بالدين والجريمة بالجنسية امر مخز ومحزن ويحتاج إلى إعلاميين مفكرين يصححون هذه الصورة في الداخل أولا ثم لدى الآخر الذي يوصمنا بذلك.
 
هل تصدق أن هناك تحالفا يضم أقوى وأكبر 64 دولة في العالم مهمته القضاء على داعش ويقولون أن أمامهم على الأقل 5 سنوات قادمة للقضاء نهائيا على هذا التنظيم الارهابي الذي يسرح ويمرح في صحراء مكشوفة ويمكن رصدهم بالعين المجردة؟!
انت تطرح هذا الطرح لأن لديك ثقافة لكن كم واحد من العرب هكذا، إضافة إلى أن زيارة بشار الأسد إلى روسيا بحسب التقارير كانت بترتيب مباشر من بوتين، يقول التقرير انه وضع خبرته العسكرية والاستخباراتية كلها في ترتيب هذه الزيارة حتى لا تعلم بها أجهزة التجسس الاميركية الجبارة، من سيقابل وأين ومتى وبدون مراسم ويتم اللقاء في مكان متواضع وليس ذو أهمية، وإذا كان رئيس ثاني أكبر دولة في العالم يخشى الأقمار الصناعية فهل يعقل انك لا تستطيع رصد تحركات داعش؟! 
وعلى سبيل الذكر وأثناء غزو الكويت صدام أدخل أربعة فرق داخل الكويت التي لا تحتمل فرقتين ولكن عندما قرر المجتمع الدولي بامكانياته المتواضعة قبل 25 سنة طردهم لم يتسغرق الأمر 40 يوما من القصف الجوي، وعندما انتهى القصف الجوي وتم تدخل درع الصحراء خلال شهر ونصف كانت الكويت محررة، ولاحظ أننا كنا أمام جيش نظامي لا يشتكي من قلة الذخيرة ولا الأفراد، رئيس الشيشان أرسلوا له صاروخا وصل إلى مكان مخبأه داخل الكهف وقضى عليه. والآن تقول لي ما تقدر نقضي على داعش وتشتكي من سيارات الجيب التي يمتلكوها، لذلك حتى غير المقتنع بنظرية المؤامرة صعب جدا أن يحافظ على عدم قناعته.
احتمالات الحرب الشاملة
نعم أم لا.. هل ستقوم حرب شاملة في المنطقة؟
 
نعم ولا.. نعم من طريقة استنزاف موارد بعض الدول وكأن عمرها الافتراضي انتهى وتستدرج لسباق التسلح الذي تحدثنا عنه، ولا لأن المصالح المشتركةقد تضطر بعض الدول للاندماج مع دول أخرى من أجل تعزيز الدفاع والمواجهة. والدولة تقوى داخليا وخارجيا بمدى انسجام مواقفها مع شعوبها.
 
وهل ترى ان قرار المفاوض العربي لا ينسجم مع الشعوب العربية؟
ليس كلهم.. بل 99 في المئة منهم فقط 
 
برأيك ما هي أقوى دولة عربية الآن ؟
المملكة العربية السعودية، واعتقد ان إدارة الحرب ليست سهلة، والسعودية دخلت الحرب وكما نشاهد ونتابع نجد إدارة السعوية للحرب إدارة ممتازة.
 
ثراء الدولة هل له علاقة بالنجاح في إدارة الحرب؟
طبعا العنصر الاقتصادي مهم جدا لكن الاقتصاد وحده لا يكفي أيضا، ولكن أن يكون لديك قائدا حازما هذا أمر مريح ومهم جدا.
 
مصر بين روسيا وأميركا.
 
كيف تفسر الموقف المصري الذي يفتح آفاقا للتحالف مع روسيا وفي نفس الوقت يؤكد على عمق العلاقات مع أميركا؟
حضن أميركا هذا ليس اختيارا، اما التحالف مع روسيا كالمستجير بالرمضاء من النار، وأحسن دولة في العالم تعرف روسيا هي مصر وسورية لانهم تعاملوا معهم ويعرفون جيدا التحالف مع اميركا كم كلفته لكن في الأخير مثمر.
 
لماذا يتم تحييد إسرائيل في تحليلات الخبراء والإعلام وهي أصل كل المشاكل بالمنطقة؟
اسمح لي اختلف معك.. اسرائيل لم ولن تحيد بل تختفي وتظهر وتقود المشهد كاملا، وسورية كمثال البديل لنظام الأسد قوة متطرفة قد تكون متطرفة، ويكفي أن تكون مجرد قوة إسلامية لتزعج إسرائيل، واسرائيل ليست مغيبة عن الأحداث بل مغيبة عن مسرح الأحداث، لا تستطيع أن ترصد لها صورة لما قيل عن ضلوعها في الحرب في سورية مثلا، لكن عندما يتعرض الامن القومي الاسرائيلي لأي هزة أول من يفزع لها الدول الكبرى وعلى رأسهم أميركا.
 
روسيا ونفوذها الجديد في المنطقة هل من الممكن أن تأخذ موقف مناهض لإسرائيل؟
لو لم تسمح أميركا لروسيا بالتدخل في سورية والتواجد بهذا الشكل في المنطقة لما استطاعت فعل ذلك! ولو لم تسمح أميركا للروس ببناء المفاعل النووي الايراني لم يتم بناء هذا المفاعل! ولو لم تسمح أميركا لروسيا ببيع حاملة طائرات للهند لما تمت الصفقة.
 
لهذه الدرجة تصور أميركا؟
نعم لهذه الدرجة وأكثر، لأنهم ليس لديهم شعارات مثل التي عندنا نموت نموت ويحيا الوطن وبالروح بالدم نفديك يا رئيس لماذا تموت وأنت جزء من هذا الوقت، ولماذا لا نقول مثلا يموت العدو ويحيا الوطن! وهذا بيت القصيد في قوة أي دولة عظمى انهم يغلبون قيمة الوطن ويكون الوطن هو محل الاهتمام من قبل كل المؤسسات.
 
ضعف القيادة العربية
بعد زيارة الأسد لروسيا ذهب الحوثيون الى بوتين للبحث عن مخرج للأزمة في اليمن، ألا يمهد ذلك للعب دور روسي كبير في المنطقة ربما يؤدي إلى التوازن مع أميركا؟
حتى هذه اللحظة لا يوجد أي توزان، وما تقوم به روسيا في سورية هو نوع من التواطؤ بسبب ضعف القيادة العربية، وصلنا إلى مرحلة أن الامور في داخل بيتنا ليس لنا فيها كلمة.
 
وإلى متى سيستمر هذا الوضع المهين ؟
حتى تبادر القيادات العربية وليس الشعوب، وأتمنى ان يتحلى قيادات الدول العربية بروح المبادرة لتغيير هذا الوضع، وانظر الى دول أوروبا التي كانت تحكمها الملكيات وتغيرت بالدم والجزء الآخر كان عنده حكمة، وبادر بترسيخ ما يعرف بالملكيات الدستورية.
 
هل تتوقع حدوث هذا التطور في الخليح والمنطقة العربية بعد كم سنة؟
لا أدري وإن كنت اتمنى حدوثه اليوم قبل باكر، وأتمنى أن يأتي هذا بمبادرة القيادات واحتضان شعوبها وألا يتم بطالب شعبية وضغوط اجتماعية قد تكلفنا الكثير ونحن في غنى عن ذلكن ولابد من إشراك الشعوب في القرار وتحمل مسؤولية اتخاذ القرار، وإلى متى ستتحمل السلطة وحدها مسؤولية اتخاذ القرار.!
 
هل من إضافة في نهاية الدردشة؟
أنت استدرجتني إلى مناطق كنت مصمما ألا أتحدث فيهان لكن أتمنى أن يصل كلامنا إلى متخذ القرار وأن يتحمل الجميع مسؤولياته تجاه الأخطار التي تحدق ببلادنا.
 
 


التعليقات

من نحن - إتصل بنا - الإعلانات - خريطة الموقع - إدارة التحرير

 © Copyright  2012 Albalad Alyoum

Designed and Developed by SLSEG.Com , All Rights Reserved .