الأحد 05 فبراير 2023 - 12:18 صباحاً  

sg

كلام بالمصري

مطعم وكوفى شوب القرية النوبية

مطبخ سماح

حديث الصور - البلد اليوم

+32
H: +33°
L: +20°
القاهرة
الاثنين, 20 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
           
+35° +36° +37° +39° +35° +34°
+21° +21° +23° +21° +19° +19°

عبد الرازق الشاعر


من يكتفي؟

د.منى النموري


إكتشافات السنين لأم أربعة وأربعين

أيمن أبو العز


تغريدات فلسفية (10)

د. مروه نعيم


أضغاث أحلام (5)

كريم علي


  بين الشيطنة والملائكية

عبد العظيم درويش.


  المعاشات.. «خط أخضر» دائماً!

أحمد الصاوى


  عاشت حرية الرأى

حسام عبد العزيز


  الحلول الغائبة !

 

 


راديو مصر

Flag Counter

مصر بدون حكم جماعة الإخوان؟

  أفضل

  أسوأ

  لست مهتما


نتائج

 

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 
 
 

رجل دولة «مننا»

أحمد الصاوى

 

التاريخ : الأربعاء 07 مايو 2014 05:43:52 مساءً

حمدين فى أسيوط.. السيسى فى مقره، حمدين فى المحلة.. السيسى فى الاستديو، حمدين فى الشارع.. السيسى فى المكتب، حمدين وسط الناس.. السيسى وسط نخب مختارة من الناس.
 
حمدين يتحدث بعفوية، يرتجل ويحتد وينفعل ويتعرض للإحراج، ويسمع الهتافات والانتقادات وأحيانًا الشتائم، تعرف ردود فعله جيدًا عند الغضب، وعند الفرح.
 
السيسى يتحدث بحساب، كل مشاهده التى نراه فيها محسوبة، مسجلة وممنتجة، لا تستطيع أن تقيس رد فعله عند الغضب، ولا قدراته للتعامل مع المواقف الطارئة والأسئلة المباغتة، والإحراجات التقليدية.
 
حتى الآن حمدين طبيعى يليق به شعار «واحد مننا»، حديثه وأحلامه وتفكيره وحتى منطقه الذى يؤخذ عليه فيه ما يبدو أنها شعارات عصية على التحقق بهذه الشاعرية التى يطرحها يشبهنا، يشبه الموظف الكبير، ناظر المدرسة الحكومية، رئيس وردية العمال فى المصنع، شيخ الصيادين فى الميناء، سائق التاكسى، عضو هيئة التدريس المحبوب وسط طلابه، النائب البرلمانى المتحرك وسط دائرته، يحمل عصاه ويرقص مجاملًا فى الأفراح، يرتدى عباءته ويقف مجاملًا فى العزاءات.
 
والسيسى كمرشح يبدو مصنوعًا كماكينة معبأة يقولون لك إنها تمثل أحدث تكنولوجيا وأفضل إنتاج، لكن العبوة بلا «كتالوج» ولا رسوم شارحة، لا يريدونك أن تجربها إلا فى المصنع لحظة التشغيل، يبدو لك غامضًا هكذا، جزء من هذا الغموض سببه حياته العسكرية التى لم تسمح له بالاحتكاك الكافى بالمجتمع، لكنه غادر العسكرية، والأرجح أنه أو من يخطط له لم يستوعب بعد أنه صار فى المجتمع ومطلوب منه أن يندمج فيه، وحين يقدم نفسه لنيل الثقة لقيادة شعب ما بعد الثورات، فلا بد أن يظهر للناس أنه يحاول تحقيق هذا الاندماج وتسريعه.
 
حمدين كطعام شعبى طازج شاهدت خطوات طهيه، وتعرف مما يتكون، وكيف تم إعداده بكل ما فيه نكهة وخلطة وإضافات يتحدث الأطباء عن أضرارها الصحية، ولا يستطيعون مقاومة شغف الناس بها، وهذا يليق به.. والسيسى يبدو حتى الآن كطعام محفوظ مصنوع سابق التجهيز ومزود بمكسبات الطعم، وبإشارات على علبة منتجه الفاخرة بالمكونات والفوائد الصحية، وختم المصنع، ومطلوب منك أن تثق وفقط فى المصنع، ولا يليق به أن يبقى كذلك.
 
***
يقينًا لا التوصيف السابق لحمدين يجعله يربح كثيرًا، لكنه يربح.. ولا توصيف السيسى يجعله يخسر كثيراً، لكنه يخسر. توقيت الانتخابات لا يسمح بتعديلات كبيرة فى كتل الدعم الأساسية لكلا المرشحين، ربما لو كانت هذه الانتخابات بعد عدة أشهر، وأداء ترويج السيسى بهذا الشكل «المُعلَّب»، لأكدت لك أنه سيخسر دون شك، لكن الرجل الذى تستفيد حملته من زخم امتلكه خلال وجوده كوزير للدفاع وما زال يدفعه إلى الأمام حتى الآن، ومن ضيق الوقت، ما زال يعتمد على رصيد حققه دون حول أو قوة من مروجيه، ولم يضف إلى هذا الرصيد جديدًا ولا يستطيع القائمون على ترويجه الادعاء بأنهم ساعدوه لجذب صوت واحد.
 
القائمون على ترويج السيسى يريدونه أن يبقى طوال الوقت خلف «فاترينة» عرض، ممنوع الاقتراب منها، وصباحى يتحرك وسط الناس دون حسابات دقيقة للأسئلة والأجوبة والصور، نموذج «الفاترينة» لم يربح أى انتخابات من قبل، لكن نموذج المرشح المتجول يربح حال توفر الوقت، لكن إضافة إلى مشكلة الوقت، لدى حمدين أزمة أخرى، هو قادر على أن يكون «واحد منّنا»، وناجح فى ذلك، ويركز على ما هو ناجح فيه، بينما النقطة التى يتفوق بها عليه منافسه أنه رجل دولة، والناس تسعى لرجل دولة لأسباب فطرية، وحمدين لا يقدم ما يكفى لإقناع الناس أنه رجل دولة، مثلما لم يقدم السيسى أى إشارة حتى الآن إلى أنه لن يكون رئيسًا معزولًا أمنيًّا وبروتوكوليًّا، لا يسمع ولا يقرأ ولا يحتك إلا بكل ما هو سابق التجهيز ومتفق عليه.
 
إما أن يقنعك حمدين أنه رجل دولة، وإما أن يقنعك السيسى أنه «منّنا»، وفشل الاثنين فى استكمال ذلك معناه أن يأتى رئيس ينقصه الكثير، والمفترض أن يكون «رجل دولة منّنا».
 
 

التعليقات



من نحن - إتصل بنا - الإعلانات - خريطة الموقع - إدارة التحرير

 © Copyright  2012 Albalad Alyoum

Designed and Developed by SLSEG.Com , All Rights Reserved .