الأحد 05 فبراير 2023 - 12:59 صباحاً  

sg

كلام بالمصري

مطعم وكوفى شوب القرية النوبية

مطبخ سماح

حديث الصور - البلد اليوم

+32
H: +33°
L: +20°
القاهرة
الاثنين, 20 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
           
+35° +36° +37° +39° +35° +34°
+21° +21° +23° +21° +19° +19°

عبد الرازق الشاعر


من يكتفي؟

د.منى النموري


إكتشافات السنين لأم أربعة وأربعين

أيمن أبو العز


تغريدات فلسفية (10)

د. مروه نعيم


أضغاث أحلام (5)

كريم علي


  بين الشيطنة والملائكية

عبد العظيم درويش.


  المعاشات.. «خط أخضر» دائماً!

أحمد الصاوى


  عاشت حرية الرأى

حسام عبد العزيز


  الحلول الغائبة !

 

 


راديو مصر

Flag Counter

مصر بدون حكم جماعة الإخوان؟

  أفضل

  أسوأ

  لست مهتما


نتائج

 

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 
 
 

وجه مصر الهلسى!

كريم علي

 

التاريخ : الأربعاء 15 أبريل 2015 08:18:12 مساءً

يعتقد كثير من الناس ان كلمة "هلس" عاميه فقط، و لكنها كلمة لغوية تحمل وجهي اللغه العربية من اصل ثلاث و هما: الاسم والفعل، فيقال "هلسه الداء أو الحزن" اي ذهب برشده فأخذ يهذي أو هزله المرض و ضمره .. أما الدلاله العاميه للكلمه تفيد الميل الشديد إلي الأشياء التافهه و رويبيضات الأمور و تحكمها في شخصيه الفرد أو الجماعة حتى تصير أبرز ملامحها ووجهها الرئيسي اللاوجه غيره أو قشرة عمق تحمي هذه الجماعة من الإضطراب و الهذيان. 
الإعلام وجه الدوله و المعبر عن العقل الجمعي والموجه له ايضا، و تعودنا منذ نشأه الإذاعة المصرية ومن بعده البث التليفزيوني على خليط محمود من البرامج التي لا تخلو الفكاهة المهذبه منها تعرض على الشاشة، خليط حافظ إلى حد كبير على قوام فكر المشاهد بل كان ينشطه بالتفكر كبرنامج العلم والإيمان للدكتور مصطفي محمود، و يثريه بالخبرات المتعددة من خلال البرامج الإجتماعية لرائدها الكبير طارق حبيب فضلا عن برامج المسابقات خفيفه الظل بلا تجاوز أخلاقي أو سفاهه فكرية !
 و بالنظر إلى الخليط السابق ذكره نجد انه لم يقترب فحواه من المعنى اللغوي أو العامي لكلمه "هلس" على عكس ما نشاهده اليوم على قنوات فضائيه مصرية الهوية و أخرى عربية تحمل أسم مصر محتوى تافه يحمل كل ما يحتويه الهلس من معنى، وجبات هلس إعلامية تذهب هباءً لاتفيد نشئ ولا تُثقل عقل جمعي لهذا الوطن و المثير للإستياء إن تلك البرامج التافهه لكثرتها و خلو الشاشة من اخرى تنفع الناس فتمكث في الأرض ، صارت وجه مصر الوحيد على الفضائيات بل صارت بكل أسف وجه مصر الهلسي !
وجب علينا الإعتراف بهشاشة مبادئ مجتمعنا أمام غول المادة، أصبحنا لدينا القدره و تقبل العزف على جميع الأوتار مقابل مكاسب مالية تعود علينا وراء برنامج تليفزيوني أو فكرة ما مهما كان المحتوى أو الناتج الفكري و الثقافي و الأخلاقي الصادر منها .. 
العيب فينا جميعاً، المسئولين عن عجلة الإعلام الدائرة على أجسادناو نحن المشاهدون المتلقيون لهذا العبث بكل ترحاب بل و نتردد كل يوم على ابواب تلك البرامج التافهه حتى سُطح العقل وصدأ الفكر و اضطربت القيم الأخلاقية إلى ان تحول ضمير ابلة حكمت في عصرنا هذا إلى سفالة ابلة فاهيتا !!
لنا لقاء مادام لرزق الكلمة بقاء ..  
       
 
 

التعليقات



من نحن - إتصل بنا - الإعلانات - خريطة الموقع - إدارة التحرير

 © Copyright  2012 Albalad Alyoum

Designed and Developed by SLSEG.Com , All Rights Reserved .