الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 03:33 مساءً  

sg

كلام بالمصري

مطعم وكوفى شوب القرية النوبية

مطبخ سماح

حديث الصور - البلد اليوم

+32
H: +33°
L: +20°
القاهرة
الاثنين, 20 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
           
+35° +36° +37° +39° +35° +34°
+21° +21° +23° +21° +19° +19°

عبد الرازق الشاعر


من يكتفي؟

د.منى النموري


إكتشافات السنين لأم أربعة وأربعين

أيمن أبو العز


تغريدات فلسفية (10)

د. مروه نعيم


أضغاث أحلام (5)

كريم علي


  بين الشيطنة والملائكية

عبد العظيم درويش.


  المعاشات.. «خط أخضر» دائماً!

أحمد الصاوى


  عاشت حرية الرأى

حسام عبد العزيز


  الحلول الغائبة !

 

 


راديو مصر

Flag Counter

مصر بدون حكم جماعة الإخوان؟

  أفضل

  أسوأ

  لست مهتما


نتائج

 

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 
 
 

وددت المقاطعة، ولكن

أيمن أبو العز

 

التاريخ : الأحد 16 ديسمبر 2012 09:16:52 مساءً

 

أرغب بالدستور كوثيقة تحفظ كرامتي وتتيح لي مساحة من الحرية أزاول فيها أنشطتي الحياتية، وتضمن حقوقي وتحدد واجباتي بغض النظر عن انتماءاتي الدينية أو الحزبية أو العرقية، تلك الوثيقة التي تعلن عن حب الشعب لوطنه وأرضه بكل ما عليها، ومن عليها دون اقصاء لأي طرف فيه بحجة الأقلية، ولا تسيد طرف آخر بحجة الأغلبية، وتؤكد على القيم العليا والمبادئ السامية، التي تتضمن هيبة الدولة، وسيادة القانون، والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، وتحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص.
 
لم أكن موافقاً على تكوين لجنة المائة والمعنية بعمل مشروع دستور مصر القادم من أول يوم ، ليس لوجود أو عدم وجود أشخاص بعينهم، وإنما لعدم وجود معايير واضحة لإختيار أعضائها، تؤكد من خلالها على التوازن والتكامل والتناغم للجنة عمل الدستور، والتي تضمن تمثيل كل أطياف المجتمع المصري بدون استحواذ تيار منها على الأغلبية، دون مراعاة لحقوق الأقلية في التمثيل، فلكي يكون الدستور معبراً عن جميع فئات الشعب يجب أن يشتمل على التنوع الفكري والسياسي والديني والعمري والجغرافي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي المكون لهذا الشعب، فالدستور سيكون لكل المصريين بغض النظر عن الأغلبية أو الأقلية، فكيف يكون للسلطة التشريعية أن تشارك بنصف عدد أعضاء اللجنة في كتابة دستور يحدد صلاحياتها؟!! وكيف تخلو اللجنة من بدو سيناء أو بدو مطروح ومن ممثلي أصحاب القدرات الخاصة والصيارفة والعاملين بسوق المال، وغيرهم من فئات المجتمع؟!! فمصلحة الوطن لن تكون بالتصارع على المشاركة والمغالبة، بل بتمثيل الجميع واختيار الأفضل والأكفأ.
 
وددت مقاطعة الإستفتاء من أجل إعلان رفضي لتشكيل اللجنة، ولكني اضطررت للذهاب، حيث لا يوجد حداً أدنى من نسبة المشاركين في الإستفتاء ممن لهم الحق في التصويت ليكون الإستفتاء صحيحاً، كما حدث من قبل في انتخابات مجلس الشورى، الذي استمد شرعيته من تصويت أقل من 7% ممن لهم حق التصويت، فإضطررت للذهاب للتصويت على مشروع الدستور والوقوف بطابور طويل لمدة تزيد على الثلاث ساعات والنصف حتى أسجل اعتراضي بعدم الموافقة على الدستور مضطراً، حيث أنه المخرج الوحيد لإعلان بطلان لجنة كتابة مشروع الدستور ومن ثم  مشروع الدستور.
 
وددت أن يكون بلجنة تأسيس الدستور عضواً واحداً فقط من مجلس الشعب وآخر من مجلس الشورى ممثلين عن السلطة التشريعية ليس أكثر، كما وددت حظر تعيين أي عضو فيها لشغل أي منصب قيادي بالدولة لمدة خمس سنوات تالية لإقرار الدستور، مع عدالة تمثيل كل التيارات السياسية والثقافية والإقتصادية والإجتماعية والدينية والمهنية والعمالية والفلاحين والعلماء والفنانين والأدباء والإعلاميين والصحفيين والمصريين العاملين بالخارج والقضاة والقوات المسلحة والشرطة ومؤسسات المجتمع المدني والأندية والجامعات ومؤسسات البحث العلمي. 
 
وما كنت أحلم به في دستور مصر الجديد ثلاثة أمور: 
 
توازن السلطات الثلاث وعدم تدخل سلطة في شئون الأخرى حتى ولو بتعيين أحد قادتها، فعلى سبيل المثال يختار الشعب بالإنتخاب الحر المباشر رئيساً ونائباً لكل من السلطات الثلاث "التنفيذية والقضائية والتشريعية" ليقوموا معاً كمجلس رئاسي للبلاد ويختاروا من بينهم الرئيس.
إدراج التنمية المستديمة كخيار أساسي في التنمية من أجل تعزيز حقوق المواطنين في حياة كريمة وفي بيئة محيطة سليمة آمنة ومزدهرة للجيل الحالي دون الإخلال بحق الأجيال القادمة.
وجود حدا ً أدنى من نسبة المشاركة والموافقة وبالأخص في الإستفتاء على الدستور، حيث يلزم التأكد من موافقة غالبية الشعب عليه.
 
 إلا أن كتابة دستور توافقي يليق بمصر وتاريخها العريق ليس المنتهى، فالمشكلة الصعبة التالية التي سيواجهها الشعب المصري هي تطبيق محتوى الدستور على أرض الواقع.
 
 

التعليقات



من نحن - إتصل بنا - الإعلانات - خريطة الموقع - إدارة التحرير

 © Copyright  2012 Albalad Alyoum

Designed and Developed by SLSEG.Com , All Rights Reserved .