الأحد 05 فبراير 2023 - 01:00 صباحاً  

sg

كلام بالمصري

مطعم وكوفى شوب القرية النوبية

مطبخ سماح

حديث الصور - البلد اليوم

+32
H: +33°
L: +20°
القاهرة
الاثنين, 20 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
           
+35° +36° +37° +39° +35° +34°
+21° +21° +23° +21° +19° +19°

عبد الرازق الشاعر


من يكتفي؟

د.منى النموري


إكتشافات السنين لأم أربعة وأربعين

أيمن أبو العز


تغريدات فلسفية (10)

د. مروه نعيم


أضغاث أحلام (5)

كريم علي


  بين الشيطنة والملائكية

عبد العظيم درويش.


  المعاشات.. «خط أخضر» دائماً!

أحمد الصاوى


  عاشت حرية الرأى

حسام عبد العزيز


  الحلول الغائبة !

 

 


راديو مصر

Flag Counter

مصر بدون حكم جماعة الإخوان؟

  أفضل

  أسوأ

  لست مهتما


نتائج

 

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 
 
 

الكذب يوم عيده

أحمد الصاوى

 

التاريخ : الاثنين 20 مايو 2013 01:11:52 مساءً

تعالوا ننتقد الرئيس مرسى نقدا بناء، كما يحب وكما يحب أنصاره ومتعاطفوه، الرجل الذى يحسبه الجميع «متدينا» ويسير على درب الصالحين الأوائل، من أنصار مبدأ رحم الله امرئ أهدى إلى عيوبى.
 
لكن إذا كان الرئيس وجماعته وحزبه والمتعاطفون معهم والمؤلفة قلوبهم لا يفترضون فيك حسن النية، فلتفترض أنت فيهم حسن النية، تعال لنصدق ما قاله الرئيس ووزير تموينه أن مصر حققت اكتفاء ذاتيا من القمح. ربما تراجعوا بعد ذلك وقالوا إن مصر حققت تقدما فى زيادة محصول القمح وليس اكتفاء ذاتيا بعد، لكن الاكتفاء الذاتى قد يتحقق فى غضون 4 سنوات. الرئيس قال من قلب حقل القمح فى إحدى قرى بنجر السكر إن إنتاجية الفدان زادت إلى 27 إردبا و«سامع إنها وصلت لـ30»، حسب لفظ الرئيس شخصيا.
 
دعك من تسييس المسألة برمتها. البعض يقف عند ترويج هذا الانجاز لصالح وزير التموين وكأنه صانع المعجزات الخارق، مع إن زراعة القمح من مهام وزير الزراعة، وللغرابة تم عزل وزير الزراعة بينما تحقق هذا «الانجاز». لكن كل هذه شكليات. انت كمواطن لا يجب أن يعنيك أن يتحقق «انجاز» الاكتفاء من القمح على يد وزير الزراعة أو وزير التموين أو حتى وزير الصحة المهم أن يتحقق، ولا يجب أن يزعجك حتى لو كنت معارضا للإخوان أشد المعارضة أن يحدث انجاز على أيديهم، لأنه فى النهاية انجاز يخصك ويخص كل مواطن فى هذا البلد، لأن أكل العيش «مفيهوش إخوان وفلول وجبهة انقاذ».
 
بعض الخبراء يشككون فى أرقام الرئيس ووزير تموينه وحكومته حول انتاجية القمح. أرجوك صدق الرئيس هذه المرة ودع الخبراء والجهابذة جانبا، الرئيس وقف فى قلب «غيط القمح» أمام الفلاحين أصحاب الشأن ليقول إن الانتاج زاد بنسبة 30% وانتاجية الفدان وصلت 27 إردبا.
 
لكنك عندما تشاهد التقرير المصور الذى أذاعته قناة دريم من قلب القرية التى وقف فيها الرئيس مرسى ليروج الانجاز الوحيد الذى يتشبث به، ستجد أن الفلاحين أصحاب الشأن يكذبون كل ما قاله الرئيس ورجاله.
 
هذا الرابط نهديه للرئيس مرسى وجماعته وحزبه والمؤلفة قلوبهم، ونحسب به أننا نهدى الرئيس عيوبه كما يحب.
 

 
عندما تشاهد الفيديو ستعرف أن ما حدث فى حقل القمح كان تمثيلية رديئة من تلك التى كان ينتجها النظام السابق لمبارك حتى يظهر فى الحقول ومواقع الانتاج، فلاحو القرية يتحدثون عن صعوبات الانتاج، عن 17 إردبا حدا أقصى لانتاجية الفدان، عن المياه غير المتوافرة والأسمدة التى يشترونها من السوق السوداء، عن منعهم من لقاء الرئيس أو مخاطبته،  وحجزهم عند البوابات الإلكترونية. الحقل الذى كان يقف فيه مرسى ينتج 7 إردبا فقط لا غير، وأحد الفلاحين قال: «الريس جايلنا مسألش واحد فينا سؤال. جاى للناس بتاعته اللى جايبهم معاه. وعاوز يكلم الناس بتاعته. طيب جايلنا ليه.. دول جابوا ناس منعرفهاش توزن غلتها وتقبض فلوسها وهى واقفة فى الشونة»
 
تفضلوا أحد عيوبكم.. القمح ليس فى عيده، لكنه الكذب الذى يعيش أزهى عصوره.
 
 

التعليقات



من نحن - إتصل بنا - الإعلانات - خريطة الموقع - إدارة التحرير

 © Copyright  2012 Albalad Alyoum

Designed and Developed by SLSEG.Com , All Rights Reserved .