الأحد 05 فبراير 2023 - 01:01 صباحاً  

sg

كلام بالمصري

مطعم وكوفى شوب القرية النوبية

مطبخ سماح

حديث الصور - البلد اليوم

+32
H: +33°
L: +20°
القاهرة
الاثنين, 20 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
           
+35° +36° +37° +39° +35° +34°
+21° +21° +23° +21° +19° +19°

عبد الرازق الشاعر


من يكتفي؟

د.منى النموري


إكتشافات السنين لأم أربعة وأربعين

أيمن أبو العز


تغريدات فلسفية (10)

د. مروه نعيم


أضغاث أحلام (5)

كريم علي


  بين الشيطنة والملائكية

عبد العظيم درويش.


  المعاشات.. «خط أخضر» دائماً!

أحمد الصاوى


  عاشت حرية الرأى

حسام عبد العزيز


  الحلول الغائبة !

 

 


راديو مصر

Flag Counter

مصر بدون حكم جماعة الإخوان؟

  أفضل

  أسوأ

  لست مهتما


نتائج

 

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 
 
 

هداسى جاديب ህዳሴ ግድብ

كريم علي

 

التاريخ : الثلاثاء 04 يونيو 2013 06:00:20 مساءً

حوض النيل ذلك الحوض البالغ مساحته 3.4 مليون كيلو متر مربع عبر عشرة دول افريقيا من المنبع الى المصب، تنزانيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، اوغندا، كينيا، بورندى، رواندا، إرتريا، إثيوبيا، السودان، مصر. ويعد تصرفه عند أسوان من أقل التصرفات النهرية على مستوى العالم تقدر 85 مليار متر مكعب.. أطول أنهار العالم نهرنا بهى المنظر النيل، يبلغ طوله 6650 كيلو متر وينبع مياه من مصدرين رئيسين: الهضبة الأثيوبيه وهضبة البحيرات الإستوائيه.. المصدر الأول الهضبة الاثيوبيه وتشارك بمقدار 72 مليار متر مكعب اى 85% من إيراد نهر النيل عن طريق انهار، النيل الأزرق 50 مليار متر مكعب اى حوالى 60% من الحصة الوارده من الهضبة الأثيوبيه، و22 مليار متر مكعب الباقيين من أنهار (بارو ـ أكوبو ـ عطبرة).. أما المصدر الثانى هضبة البحيرات الإستوائيه تشارك بحوالى 13 مليار متر مكعب اى 15% من إيراد نهر النيل من بحيرات فكتوريا، كيوكا، إدوارد، جورج، ألبرت.

من هنا نبدأ ومن ما سبق يتجلى المشكل وتنضح الأزمة.. أزمة سد النهضة الأثيوبى.. سد النهضة أو سد الألفيه الكبير كما يسمونه باللغة الأثيوبية) الأمهرية ህዳሴግድብ "هداسى جاديب"، ويقع بولاية بنى شنقول جوموز بالقرب من الحدود الاثيوبيه السودانيه ويبعد عنها حوالى 40 كيلومتر، يبلغ ارتفاع السد 170 متر وطوله 1800 متر، وتبلغ سعته 63 مليار متر مكعب على حسب تصريحات الحكومة الاثيوبيه رغم ان الدرسات والأبحاث العلميه اعطت أرقام لسعة الخزان تمثل 40 % فقط من هذا الرقم، والغرض من إنشائه توليد الطاقة الكهرومائية حيث يحتوى على 15 وحدة كهربائيه قدرة كل منها 350 ميجاوات لتولد كهرباء بقدرة حوالى 6000 ميجاوات.

الحق يقال ان قرار تحويل مجرى النهر خطوة هندسية بحته، ونظام دولى بعنى بداية التنفيذ الفعلى لكيان السد، وهو إجراء يهدف إبعاد مجرى المياه عن هيكل المشروع لحين تنفيذه، وتعتبر اية مفاجاة سنوهم أنفسنا بها بإتخاذ ذلك القرار مبررات فشل وتقاعس مسئول عنه الجميع السابق والحالى ولا يستثنى منه احداً.

 على ضوء ما ذُكر ان الايراد الاكبر لنهر النيل من جهة النيل الازرق نستطيع توقع وبدراسة الارقام حدوث اضرار ناتجة على مصر جراء هذا السد. يُقدر استهلاك القطاع الزراعى من اجمالى الموارد المائية من النيل والمياه الجوفيه ثم إعادة إستخدام مياه الصرف نحو 50 مليار متر مكعب من المياه سنوياً وهذا يعنى ان اى نقصان فى حصة مصر التى اعتادت عليها من جهة النيل الازرق سيزيد من الفجوة الغذائية من 55% إلى 75% وعليه فسيُزتنزف الكثير من موارد النقد الاجنبى حيث فى ظل نسبة الفجوة الحاليه تتحمل الدولة نحو 5 مليارات دولار سنوياً فى استيراد احتياجات الغذاء وبالتالى فالعلاقة طرديه عند زيادة نسبة الفجوة تزيد تكلفة الاستيراد.

 النقص المتوقع فى حصة مصر من المياه جراء امتلاء البحيرة خلف السد خلال خمس سنوات 15 مليار متر مكعب سنوياً وبرجوع الى دراسات الخبراء بأن كل 4 مليار متر مكعب عجز من مياه النيل يعادل بوار مليون فدان زراعى، اى بتطبيق هذه العلاقة فنحن مهددون ببوار 3 ملايين ونصف فدان سنوياً مما سيؤثر على زراعة محاصيل لا غنى عنها كالأرز وقصب السكر والقمح الذى قاربنا على الاكتفاء الذاتى منه، فضلاً عن نقصان حصة بحيرة ناصر والتأثير على التوليد المائى للكهرباء وتصبح كهرباء مصر متوقفة ومنتظره اكتفاء اثيوبيا من الكهرباء وهى ضربة موجعه تفقد دور السد العالى وبحيرة ناصر.

 يبدو الجانب السودانى اقل قلقاً غير واضح الرؤية خاصة ان حصته من المياه واقعياً لن تتأثر بالشكل الخطير كمثيله المصرى، وذلك بفضل سدود (الرصيرص وخشم القربة وسنار ومروى وجبل الأولياء) وحجزها لحصة السودان من المياه قبل الوصول إلى مصر آخر المصف.

أزمة سد النهضة تخفى بين طيأتها أزمة سياده وثُقل اقليمى يتزحزح من تحت أقدامنا، المياه متمثله فى نهر النيل هى عِرض المصرى من قديم الأزل والعبث بالأمن المائى لمصر أسلوب جديد وخطير أُعد له منذ زمن طويل لمحاربة المجتمع المصرى، يلزم صلابة فى التصدى لهذا الخطر والتعامل مع هذا الملف على قدر مصر والنيل معاً والا سيذهب ريح وسياده هذا الوطن الا وقت لا يعلمه الا الله وسيتجرأ القاصى والدانى عليه.

 سُئل محمد على باشا حاكم مصر يوماً من أين تبدأ حدود مصر، فكانت الإجابة تملأوها الثقة: حدود مصر تبدأ من أول منبع لنهر النيل.. أجاب حاكم مصر محمد على باشا صانع النهضة الحقيقة بلا أية حوارات وطنية تجلب لنا المهانة والسخرية!

 

التعليقات



من نحن - إتصل بنا - الإعلانات - خريطة الموقع - إدارة التحرير

 © Copyright  2012 Albalad Alyoum

Designed and Developed by SLSEG.Com , All Rights Reserved .