الأحد 05 فبراير 2023 - 12:13 صباحاً  

sg

كلام بالمصري

مطعم وكوفى شوب القرية النوبية

مطبخ سماح

حديث الصور - البلد اليوم

+32
H: +33°
L: +20°
القاهرة
الاثنين, 20 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
           
+35° +36° +37° +39° +35° +34°
+21° +21° +23° +21° +19° +19°

عبد الرازق الشاعر


من يكتفي؟

د.منى النموري


إكتشافات السنين لأم أربعة وأربعين

أيمن أبو العز


تغريدات فلسفية (10)

د. مروه نعيم


أضغاث أحلام (5)

كريم علي


  بين الشيطنة والملائكية

عبد العظيم درويش.


  المعاشات.. «خط أخضر» دائماً!

أحمد الصاوى


  عاشت حرية الرأى

حسام عبد العزيز


  الحلول الغائبة !

 

 


اذاعة القرآن الكريم

Flag Counter

مصر بدون حكم جماعة الإخوان؟

  أفضل

  أسوأ

  لست مهتما


نتائج

 

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 
 
 

المحظورون الجُدد

كريم علي

 

التاريخ : الثلاثاء 27 أغسطس 2013 10:44:25 صباحاً

سقطت الجماعة .. وسقط التنظيم .. وسقطت المحظورة كما سُميت لعقود ، حتى عادت لها الحياة فحظرت نفسها بنفسها، عن طريق ما عبر عنه القدماء الإغريق "idion"وتعنى العيش مع الذات او الحياة الخاصة، وتطورت فى الانجليزية إلى "idiot " اى الغبى او الأبله ،ولعل ما كان يعنيه الاغريق ان الابله والغبى هو من يركن إلى حياته الخاصه او صومعته الفكرية والتعنت امام أفكار المجتمع من حوله و الاندماج بين تياراته المختلفه، وبلاشك هذه خطيئة فكرية وسياسيه كبرى للإخوان أودت بحياتهم فلا عاش لهم حكم ولا بقيت لهم محظورة ..
الحظر .. لغوياً يعنى المنع او الحجر او التضييق من مزولة إحدى حركات الحياة الإجتماعية والسياسيه والفكرية متنوعة الروئ والآراء.. حالة الحظر السابقة سياسية الطبع طُبقت على جماعة الإخوان لأسباب ودواعى أمنية منذ العهد الملكى حتى ثورة يناير ،ولم يتضرر من هذا الحظر سوى الجماعة التى ظلت لعقود تحاول عبور الأسلاك الشائكة المسماه بالمحظورة ، وذلك طبيعة الحظرالسياسى لايحيق الا بأهله و الفئة المقصودة به فقط .
أخشى ان يسقط  الإخوان وتبقى فكرة الحظر باقية بل يلوح فى الأفق نوع آخر من الحظر أدهى وأخطر على المجتمع الا وهو الحظر الفكرى ذو الآراء المتنوعة المؤيدة والمعارضة للمسألة ذاتها .. الخطورة تمكن فى ترحاب وتأييد شريحة لا يستهان بها بهذا الحظر والمطالبة بالإقصاء الفورى لمجرد الاختلاف فى أسباب وآليات تطبيق أمر ما ــ ولعجب العجاب ــ حتى إذا جمعنا الاتفاق على المبدأ او القرار نفسه .. وبهذا نصنع تبعية جديدة من نفس جنس الصواب التام وشعور سيادتك بالبرد إذن ببدء موسم الشتاء!
بلحاظ رأى وشواهد هذه الفترة، استطيع القول اننا ماضون فى استحداث حالة حظر فكرى جديدة ومحظورون جُدد أصحاب هوية ثقافية بتأييد مجتمعى لا سياسى فقط ، وهنا مكمن الخطورة والقلق ان يغلب على المجتمع الصوت الواحد والرأى الواحد .. انظر إلى الهجوم الشرس على البرادعى وعمرو حمزاوى وبلال فضل وغيرهم  رغم ان الخلاف حول طريقة فض الاعتصام لا حول مبدأ الفض نفسه ، فماذا إذا حدث الاختلاف على احدى الاشكاليات وهو أمر وارد ، هل يصح ان يكون الحظر الفكرى والنبذ الحوارى هو رد الفعل تجاه الآراء الغير متماشيه مع توجهات فئة  من المجتمع ولو كانت أغلبية من حيث العدد ؟! .
هذا الهجوم الذى وصل لحد التخوين دليل قاطع وإرهاصات تُرى بعين العقل المجردة من الأهواء لطبيعة حظر الروئ والإختلاف الذى نحن بصدده وفصيلة المحظورين الجُدد الغالب عليهم المنطق والتعقل..استقيموا يرحمكم الله.
 
 

التعليقات



من نحن - إتصل بنا - الإعلانات - خريطة الموقع - إدارة التحرير

 © Copyright  2012 Albalad Alyoum

Designed and Developed by SLSEG.Com , All Rights Reserved .