الأحد 09 مايو 2021 - 10:48 صباحاً  

sg

كلام بالمصري

مطعم وكوفى شوب القرية النوبية

مطبخ سماح

حديث الصور - البلد اليوم

+32
H: +33°
L: +20°
القاهرة
الاثنين, 20 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
           
+35° +36° +37° +39° +35° +34°
+21° +21° +23° +21° +19° +19°

عبد الرازق الشاعر


من يكتفي؟

د.منى النموري


إكتشافات السنين لأم أربعة وأربعين

أيمن أبو العز


تغريدات فلسفية (10)

د. مروه نعيم


أضغاث أحلام (5)

كريم علي


  بين الشيطنة والملائكية

عبد العظيم درويش.


  المعاشات.. «خط أخضر» دائماً!

أحمد الصاوى


  عاشت حرية الرأى

حسام عبد العزيز


  الحلول الغائبة !

 

 


اذاعة القرآن الكريم

Flag Counter

مصر بدون حكم جماعة الإخوان؟

  أفضل

  أسوأ

  لست مهتما


نتائج

 

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 
 
 

ما بين السطور فى مسودة الدستور

د. مروه نعيم

 

التاريخ : الأربعاء 12 ديسمبر 2012 05:46:42 مساءً

 

وصلتنى لاحقاً نسخه أصليه موقعه من المستشار الغريانى لمسودة الدستور. و رغم قناعاتى الثابته تجاه القضيه، قررت أن أتحلى بالموضوعيه و ألتزم الحياديه قبل إبداء رأيى و إصدار حكمى النهائى. فأقبلت على القراءه بقلب مفتوح و عقل متمعن و ضمير لا ينبض سوى بإسم مصر. و قلت لنفسى: "لعله خير". و لكن مع شديد الأسف ما قرأت لا يبشر بذلك!
و تتلخص اهم مواطن العوار فى الدستور – من وجهة نظرى المتواضعه التى قد تصيب أو تخطىء –  فيما يلى:
الماده (10): "تحرص الدوله و المجتمع على الإلتزام بالطابع الأصيل للأسره المصريه". كلمة المجتمع كلمه مطاطه تفتح المجال لتدخل سافر مِن قِبل مجموعات من الأفراد تمنح أنفسها الوصايه على خلق الله!
الماده (14): "يجب ربط الأجر بالإنتاج"!! فى معظم بلدان الدنيا يتم ربط الأجر بعدد ساعات العمل و هذا أقرب للإنصاف لأن جودة المنتج فى مصرنا الغاليه تحكمها إمكانيات مؤسسيه و إجراءات تشريعيه مؤثره و تقع خارج إطار تحكمى كفرد فمالكم كيف تحكمون؟! 
الماده (18): "لا يجوز التصرف فى أملاك الدوله إلا بناء على قانون". فمَن يضمن لى ألا يصدر قانوناً غداً    – و ما أسهل ذلك حالياً – بالتصرف فى قناة السويس لصالح (س) و ترك سيناء لأجل (ص)؟!!
الماده (59): "تخصص الدوله نسبه كافيه من الناتج القومى للبحث العلمى". فى البلدان و الدساتير المحترمه تحدد نسبه من الموازنه كحد أدنى كميزانيه للبحث العلمى و لا يترك الأمر على عواهنه هكذا فأى نسبه ضئيله تخصصها الدوله مقبولة دستورياً هنا! و هو الأمر ذاته الذى تكرر مع الماده (62) الخاصه بميزانية الرعايه الصحيه!
الماده (62): "التأمين الصحى يكون بالمجان لغير القادرين". عبارة فضفاضه تسمح بالتلاعب فى تحديد ماهية غير القادر!
الماده (70): "يحظر تشغيل الطفل قبل تجاوزه سن الإلزام التعليمى فى أعمال لا تناسب عمره". و هل هناك أعمال أياً كانت تناسب الطفل فى هذا العمر؟!
الماده (96) تنص على ما يسمى ب الأغلبيه الخاصه لإقرار صحة التصويت بمجلسى الشعب و الشورى!! لم أفهم الحاجه لهذا الإستثناء!!
الماده (131) تحمل تناقضاً غير مفهوماً حيث تنص أنه فى حالة غياب مجلسى الشعب و الشورى، يجوز لرئيس الجمهوريه أن يصدر قرارات لها قوة القانون تعرض على مجلسى الشعب و الشورى!! كيف ستعرض القوانين على المجالس الغائبه بنص الفقره؟!!
فيما يتعلق برئيس الجمهوريه، يخلو الدستور من أى إلزام له بتعيين نائب!
تتناقض المادتين (147) و (165) حيث تنص الأولى على أن "يعين رئيس الجمهورية الموظفين المدنيين       و العسكريين و يعزلهم" بينما تنص الثانيه على أن "يحدد القانون السلطه المختصه بتعيين الموظفين المدنيين و عزلهم". أيهما أصدق؟!!
الماده (149): "لرئيس الجمهورية العفو عن العقوبه أو تخفيفها". لماذا؟! و إذا كانت العقوبه قد تم توقيعها بمقتضى قانون، فلماذا يكون لرئيس الجمهوريه الحق فى إنتهاك القانون؟!
الماده (193) و (197) شبه متطابقتين، فالأولى تحدد ملامح ما يسمى بمجلس الأمن القومى و الثانيه تتحدث عما يعرف بمجلس الدفاع الوطنى! و أرى ان تشكيل المجلسين و مهامهما شبه متطابقه و لا أفهم الداعى لتلك الإزدواجيه.
الماده (204) تتحدث عما يسمى بالمفوضيه الوطنيه لمكافحة الفساد. و لم توضح كنه الفساد و لا أساليب مواجهته. و الماده برمتها هلاميه غير مفهومه تثير الشكوك و المخاوف حول الإجتهاد فى تفسيراتها.
 
 

التعليقات



من نحن - إتصل بنا - الإعلانات - خريطة الموقع - إدارة التحرير

 © Copyright  2012 Albalad Alyoum

Designed and Developed by SLSEG.Com , All Rights Reserved .